الثقافة والعلوم
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالبريد الالكترونيالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هرمونات_الأنسولين INSULIN

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد عبيدات

avatar

ذكر عدد الرسائل : 149
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: هرمونات_الأنسولين INSULIN   السبت ديسمبر 13, 2008 12:59 pm

- ( الأنسولين INSULIN ) هرمون يفرز من البنكرياس , ليساعد على تنظيم مستوى السكر فى الجسم ، ومن الناحية الطبية , فهو يستخدم فى علاج مرض السكر
- حالياً قد أصبح شائع الإستخدام بين لاعبى كمال الأجسام , لما له من تأثير بنائى ، وبإستخدام الأنسولين فى شكل حقن , على أوقات منتظمة ، سيقوم ( الأنسولين INSULIN ) بإحضار ( الجليكوجين ) المواد الغذائية الأخرى إلى العضلة .
- فى الولايات المتحدة الأمريكية ، يتم إنتاج ( الأنسولين INSULIN ) البشرى , ويكون متاحاً دون الحاجة إلى الروشتة , ويسمى هذا النوع [ R Humulin ] ، كما يتم إنتاج خمسة أنواع أخرى من الأنسولين , ولكن لا تستخدمه لاعبى كمال الأجسام .
- [ R Humulin ] هو الأكثر أماناً بين جميع الأنواع , حيث أن تأثيره يكون سريعاً , ويستغرق وقتاً قصيراً , أما باقى الأنواع تبقى مؤثرة لفترات أطول , ومن الممكن أن تضع المستخدم فى حالة غير متوقعة من نقص مستوى السكر فى الدم .
- حالة نقص معدل السكر فى الدم تحدث , عند إنخفاض السكر فى الدم , إنخفاضاً شديداً ، وهى حالة شائعة , وقد تؤدى للوفاة , بين مستخدمى الأنسولين .
- ومن اللازم على الرياضى قبل إستخدام الأنسولين , أن يكون على دراية تامة بأعراض حدوث حالة نقص معدل السكر , ومن بينها ( الإحساس بالجوع ، الرغبة فى النعاس ، زغللة فى العين ، الشعور بالإكتئاب , الدوخة , العرق , الشعور بضربات القلب , الرعشة العصبية , تنميل الأيدى والأرجل والشفاة واللسان , عدم القدرة على التركيز , الصداع , مشاكل فى النوم , القلق , مشاكل فى الكلام، تغير فى السلوك , حركة غير ثابتة , وتغيرات فى الشخصية ) , عند حدوث أى من هذه الأعراض , فيلزم على الرياضى تناول أى مأكول أو مشروب يحتوى على السكر , حيث أن هذا سوف يعالج الحالات البسيطة والمتوسطة , من نقص معدل السكر , ويمنع حدوث الحلات الخطيرة .
- أما حدوث الحالات الخطيرة , من نقص معدل السكر , فإن هذا موقف جاد , يحتاج إلى التدخل الطبى , ومن أعراض الحالات الخطيرة ( عدم القدرة على تحديد المكان والزمان , التشنجات , فقدان الوعى , وقد تؤدى إلى الموت ) .
- يستخدم الأنسولين فى عدة أشكال ، معظم الرياضيين يستخدمون الأنسولين بعد التدريب , ويجب على الرياضيين عند إستخدام الأنسولين البدء بجرعات صغيرة , ثم الزيادة التدريجية , حتى تصل إلى الجرعة السليمة , مما يسمح بتحديد آمن للجرعة المطلوبة .
- وتختلف الجرعات بين الرياضيين إعتماداً على حساسية كل منهم للأنسولين , وعلى إستخدام أدوية أخرى .
- الأنسولين [ R Humulin ] يجب أن يحقن تحت الجلد , بواسطة سرنجات معينة تسمى [ U 100 Insulin ] , أو السرنجات ذات المئة وحدة , وتلك السرنجات مطروحة فى العديد من الدول , وإستخدام سرنجات أخرى يعد خطراً كبيراً , حيث أنه يصعب تحديد الجرعة , فى الأنواع الأخرى , ويكون حقن الأنسولين غالباً فى منطقة البطن , ولكن بعض الرياضيين يقومون بالحقن فى الفخذ , أو فى العضلة ذات الثلاث رؤوس [ Trice P S ] , ليزيد من سرعة المفعول .
- معظم الرياضيين , سوف يحضرون معهم جرعة الأنسولين , إلى صالات التدريب , حقاً إن الأنسولين يجب أن يحفظ فى الثلاجة , لكنه من الممكن إحضاره فى حقيبة التدريب طالما إبتعد عن الحرارة العالية , عقب التدريب تماماً يقوم الرياضى بحقن نفسه بالأنسولين , ثم بعد ذلك بخمسة عشر دقيقة يجب أن يتناول مشروباً يحتوى على الكربوهيدرات .
- يجب أن يتناول الرياضى حوالى 10 جرامات كربوهيدرات لكل وحدة إنسولين يكون قد حقن بها .
- معظم الرياضيين , يقومون بتناول الكرياتين أحادى الهيدرات , حيث يساعد الأنسولين , على دفع الكرياتين , إلى العضلات للإستفادة منه , وبعد الحقن بساعة يجب تناول وجبة بروتينية .
-الكربوهيدرات , والبروتينات ضرورية بعد الحقن , وبدونهم قد يتعرض الرياضى للدخول فى حالة نقص معدل السكر .
-العديد من الرياضيين , سوف يشعرون بالرغبة فى النوم , بعد الحقن ( الأنسولين INSULIN ) , وهذا ربما يكون أحد أعراض نقص معدل السكر فى الدم , وهنا يجب على الرياضى تناول قدر أكبر من الكربوهيدرات , ويجب ألا يذهب الرياضى إلى النوم فى هذه الحالة , حيث يقوم ( الأنسولين INSULIN ) بأعلى تأثير أثناء النوم , مما يؤدى إلى حدوث نقص فى معدل السكر فى الدم بشكل أكبر .
- عدم المعرفة بتلك التحذيرات قد يذهب بالرياضى إلى حالة خطيرة من نقص معدل السكر فى الدم , دون أن يدرك ذلك أحد .
- يظل [ R Humulin ] يعمل فى الجسم لمدة 4 ساعات بعد الحقن , ويكون أعلى تأثير له بعد ساعتين من الحقن , ولذلك يجب على الرياضى أن يظل متيقظاً لمدة 4 ساعات بعد الحقن .
- فضلاً عن الإنتظار حتى آخر التمرين , فإن هناك العديد من الرياضيين الذين يتناولون جرعة ( الأنسولين INSULIN ) , قبل إنتهاء التدريب بـ 30 دقيقة , مع تناول المشروب المحتوى على الكربوهيدرات , بعد التدريب مباشرة , وهذا يكون أكثر تأثير , من حيث جلب ( الجيليكوجين ) للعضلة فى أثناء التدريب , لكنه يكون أكثر خطورة من حيث نقص معدل السكر فى الدم .
- هناك بعض الرياضيون , قد يتناولون بعض الوحدات القليلة من ( الأنسولين INSULIN ) , قبل رفع الأثقال , لإعطاء قوة أكبر , لكن ذلك فى منتهى الخطورة .
- بعد الحقن , سوف يتناول مشروب الكربوهيدرات , وبعدها بساعة يتناول طعام الإفطار , بعض الرياضيين يرون فى هذه الطريقة سبيلاً أفضل , للحصول على حجم أكبر للعضلة , بينما يرى الآخرون , أن هذه الطريقة قد تتسبب بشكل كبير فى تكوين الدهون .
- لا يمكن تحديد إستخدام الأنسولين , أثناء اختبارات العقاقير ,
- ولأنه رخيص , ومتاح , فقد أصبح الأنسولين شائعاً , بين الرياضيين الذين يشتركون فى مسابقات .
- ولكن يجب على الرياضى قبل إستخدام الأنسولين , أن يعلم نفسه , ويكون على وعى تام بعواقبه , حيث أن خطأ واحد فى الجرعة , أو التغذية قد يكون قاتلاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هرمونات_الأنسولين INSULIN
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأنسولين ولاعب كمال الأجسام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي اليونسكو _ مدرسة الحسين الثانوية للبنين- بني كنانه :: التعليم :: قسم العلوم-
انتقل الى: