الثقافة والعلوم
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالبريد الالكترونيالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلوم الحياتيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safaa dagamseh

avatar

انثى عدد الرسائل : 442
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: العلوم الحياتيه   الخميس ديسمبر 11, 2008 6:23 pm

مع بدء انطلاقة تأسيس الجامعة في العام 1976 م، بدأ ت الدراسة في قسم العلوم الحياتيّة ضمن إطار برنامجٍ واحد يُمنَح الطالب المتخرّج منه درجة البكالوريوس في العلوم الحياتيّة، كتخصّصٍ منفردٍ رئيس.

إلاّ أنَّ الاحتياجات العلميّة والأكاديميّة كانت الحافز الرئيس في إنشاء برنامجٍ للدراسات العليا ، في العام 1982، يحصل المتخرّج منه على درجة الماجستير في العلوم الحياتيّة بتخصصاته المختلفة (الكيمياء الحيويّة، الوراثة والبيولوجيا الجزيئيّة، الطُفيليات، فسيولوجيا الحيوان، فسيولوجيا النبات، المناعة، الأحياء الدقيقة، البيئة، تصنيف النبات، بيولوجيا الأسماك، وبيولوجيا الطحالب).لقد تكلّلت باكورة عمـل هـذا القسم بتخريج الدفعة الأولى من طلبة البكالوريوس في العام 1980، وطلبة الماجستير في العام 1982.

هذا ويتراوح عدد خريجي برنامج البكالوريوس سنويّاً ما بين 50 - 60 طالباً ، وأمّا خريجي برنامج الماجستير فما بين 4 - 8 طلاب. ويحتوي القسم حالياً حوالي أربعمائة طالب في برنامج البكالوريوس وثلاثين طالباً في برنامج الماجستير.ومنذ نشأته اهتمَّ قسم العلوم الحياتيّة بالتدريس والبحث العلمي الجاد والنوعي، وهو يضمُّ حاليّاً تسع وثلاثين عضواً من ذوي الكفاءة المميَّزة في جهازه الأكاديمي والفنّي المكونين من عشرين عضو هيئة تدريسية من حملة الدكتوراه وسبع من حملة شهادة الماجستير بالإضافة إلى اثني عشر فنياً. وتبلغ مختبرات القسم المخصَّصة للتدريس سبعة، إضافةً إلى أحد عشر مختبراً مخصَّصاً للأبحاث تتواجد فيها معظم ما يلزم من الأجهزة الضروريّة لإجراء البحوث الأساسيه.يحتوي القسم على مختبرٍ يضم في مساحاته الأجهزة الحديثة المتطوّرة ومرافق ومعدّاتٍ مسانِدة متكاملة تستخدم في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي وهي:.

وحدة بيت الحيوان: وتقوم هذه الوحدة بتربية حيوانات التجارب لتزويد المختبرات التدريسية والبحثية في الجامعة والجامعات الأخرى من حكومية وخاصة بالإضافة إلى شركات تصنيع الأدوية في المملكة مقابل أثمان رمزية.
وحدة البيت الزجاجي: وتقدم الخدمات المتعلقة بالتجارب والأبحاث على النباتات كإنبات النباتات الخاصة في هذه المجالات على مدار العام.

وحدة المجهر الإلكتروني: وتستخدم هذه الوحدة في دراسات التراكيب للكائنات الدقيقة وأنسجة الكائنات الحية ودراسة الخصائص الفيزيائية للمعادن والعينات الجيولوجية بالإضافة إلى تدريب الفنيين من الجامعات والمؤسسات الأخرى للعمل في هذا المجال.




ومواكبةً للتطوّرات السريعة في حقل علوم الحياة وتطبيقاتها التقنيّة، وإلى جانب برنامج العلوم الحياتيّة الرئيس، تمَّ في بداية العام الدراسي الحالي 2003/2004 استحداث برنامجٍ في التقانات الحيويّة، يُمنح المتخرّج منه درجة الماجستير.ويتطلّع القسم في الوقت الحاضر، إلـى استحداث برامج نوعيّة أخرى في مجالات علوم الحياة، وذلك لرفد المجتمع بتخصصاتٍ علميّة ذات نوعيّة مميَّزة تسهم في مساعدة الخريجين في إيجاد فرص عملٍ لهم أفضل في الأسواق المختلفة: المحليّة والإقليميّة والعالميّة، مفسحةً لهم المجال أيضاً في استكمال دراساتهم العليا في هذه المجالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dagamseh.own0.com
خالد عبيدات

avatar

ذكر عدد الرسائل : 149
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: العلوم الحياتيه   الجمعة ديسمبر 12, 2008 4:50 pm

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سجى الدقامسة

avatar

انثى عدد الرسائل : 155
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: العلوم الحياتيه   الجمعة ديسمبر 12, 2008 10:15 pm

يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safaa dagamseh

avatar

انثى عدد الرسائل : 442
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: العلوم الحياتيه   السبت ديسمبر 13, 2008 6:47 am

شكرا على المرور

يعطيكم الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dagamseh.own0.com
 
العلوم الحياتيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي اليونسكو _ مدرسة الحسين الثانوية للبنين- بني كنانه :: التعليم :: قسم العلوم-
انتقل الى: