الثقافة والعلوم
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالبريد الالكترونيالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحديد نمط الاستجابة المناعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safaa dagamseh

avatar

انثى عدد الرسائل : 442
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: تحديد نمط الاستجابة المناعية   الخميس ديسمبر 11, 2008 5:41 pm

الوحدة التعليمية : دور البروتينات في الدفاع عن الذات .
الحصــة التعليمية :تحديد نمط الإستجابة المناعية .

تحديد نمط الإستجابة المناعية

نص علمي :
تتعرض عضوية الكائن الحي إلى غزو من طرف أنواع مختفة من الكائنات الحية الممرضة و التي تمثل مولدات الضد لقدرتها على إثارة الجهاز المناعي.إن مولدات الضد هذه تمتاز بالتنوع الكبير فهي إما خارجية المصدر مثل البكتيريا أو الفيروسات أو خلايا الزمر الدموية الأخرى و إما مواد سامة مثل سموم الحيات و العقارب .... و إما تكون داخلية المصدر مثل الخلايا السرطانية .... هذا ما يجعل من الضروري إنتقاء نسائل من الخلايا اللمفاوية LT و LB لمقاومة مولدات الضد هذه و بالتالي إختيار نمط الإستجابة المناعية المناسبة ، و التي إما تكون بوساطة خلوية أو بوساطة خلطية أو الإثنان معاً . و عليه نستطيع القول إن نمط الرد المناعي يتوقف بالأساس على محدد مولد الضد الذي يتم التعرف عليه .
تقوم الخلايا العارضة لمولد الضد (CPA) مثل البالعات الكبيرة بعملية عرض محدد مولد الضد على الخلايا اللمفاوية . حيث و بمجرد دخوله إلى العضوية تتعرف عليه (إختلاف محدداته عن محددات الذات) و من ثم تقوم بلعمته (إقتناصه) و تفكيكه بإنزيمات الليزوزومات و الإحتفاظ بقطع منه تتمثل في ببتيدات (محدد مولد الضد) . تقوم بعدها بتصنيع جزيئات CMHبصنفيه I و II من آجل أن تثبت عليها ببتيدات مولد الضد و بعدها تعرضها على الخلايا اللمفاوية LT . و بحسب تنوع ببتيدات مولد الضد نسجل ما يلي :
1. البيبتيدات الناتجة عن البروتينات الداخلية المنشأ (بروتينات فيروسية ، بروتينات الخلايا السرطانية ...) تقـدم على سطح أغشية الخلايا العارضة مرتبطا بجزيئات CMHI إلى الخلايااللمفاوية LT8 التي تحمل مؤشرات الخلايا التائية القاتلةCD8.عملية العرض ترفق بإفراز الأنترلوكين-1(IL-1) من طرف الخلايا العارضة ليتم تنشيط الخلايا LT8في مرحلة أولى ، و في مرحلة ثانية يتم تنشيطها بالإنترلوكين-2 (IL-2) الذي تفرزها الخلايا اللمفاوية LTh و التي سبق لها التعرف على مولد الضد . بعد هذا تمر الخلايا LT8المحسسة بسلسلة من الإنقسامات هدف زيادة عددها ثم تتمايز إلى خلايا قاتلة (LTC) للخلايا الحاملة لمحدد مولد الضد الذي كان سبباً في تشكلها ، يسمى هذا النوع من الرد المناعي بالرد المناعي ذو الوساطة الخلويـة و هو متخصص في مقاومـة خلايا العضوية المصابة بالفيروسات و الخلايا التي بداخلها بكتيريا 1و كذا مقاومة خلايا الطعم المغاير و الخلايا السرطانية.
2. البيبتيدات الناتجة عن البروتينات المُستدخلة خارجية المنشأ (بروتينات بكتيريا خارجية التكاثر2، مولدات الضد المنحلة) تُقدم مرتبطة أساسا بجزيئات الـCMH II إلى الخلايا اللمفاوية LT4 مع إفراز الأنترلوكين-1(IL-1) للتحول إلى خلايا محسسة بمولد الضد ثم تحت تأثير الأنترلوكين-2 (IL-2) الذي تفرزه هي ، تمر بسلسلة من الإنقسامات بعدها تتمايز إلى خلايا LTh التي تحمل مؤشرات من النوع CD4.

4

تستطيع الخلايا اللمفاوية LBالتعرف على مولد الضد (محددات مولد الضد) بإستعمال مستقبلاتها الغشائية من النوع IgM المتخصصة و المتواجدة على غشاءها الخارجي لتتحول إلى خلايا محسسة ، ثم و تحت تأثير الأنترلوكين-2 (IL-2) الذي تفرزه الخلايا اللمفاوية LTh، تمر هي كذلك بسلسلة من الإنقسامات بهدف التكاثر ، ثم تتمايز إلى خلايا بلازمية منتجة للأجسام المضادة ضد مولد الضد الذي كان سبباً في تشكلها، يسمى هذا النوع من الرد المناعي بالرد المناعي ذو الوساطة الخلطية و هو متخصص في مقاومـة البكتيريا المنتشرة في العضوية أي التي تتكاثر خارجياً كما و يتخصص في مقاومة المواد المنحلة السامة .
ملاحظة : في حالات كثيرة يكون الرد المناعي مزدوج أي بوساطة خلوية و خلطية كما هو الحال عند إصابة العضوية بفيروس السيدا (HIV)3.
في كلا حالتي الرد المناعي يتم تشكل خلايا مناعية متخصصة تسمى الخلايا الذاكرة4 لمحددات مولد الضد الذي سبب تشكلها .
الأنترلوكينات : من أهمها IL-1 و IL-2عبارة عن بروتينات سكرية تفرزها بعض الخلايا المناعية و تأثر على الخلايا اللمفاوية و على نقي العظام .
المطلوب :إنطلاقاً من تحليلك للنص إستخرج المعلومات المتعلقة بتحديد نمط الإستجابة المناعية .



الخلايا CPA : هي الخلايا البلعمية ، الخلايا المصابة بالفيروسات ، خلايا الطعم .... .
1 : بكتيريا bacille tuberculeux .Brucella.
2 : بكتيريا مثل ستافيلوكوك ، ستريبتوكوك .
3 : الكشف عن الفيروس يتم من خلال الكسف عن الأجسام المضادة ضده + إصابة الخلايا LT4 بالفيروس .
4 : الخلايا الذاكرة هي : Bm للرد المناعي الخلطي .و الخلايا : T4m ( T4 ) و خلايا T8mللخلايا ( T8) للرد المناعي خلوي .

انشاءالله اكون قد افدتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dagamseh.own0.com
safaa dagamseh

avatar

انثى عدد الرسائل : 442
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تحديد نمط الاستجابة المناعية   الخميس ديسمبر 11, 2008 5:42 pm

انشالله يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dagamseh.own0.com
 
تحديد نمط الاستجابة المناعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي اليونسكو _ مدرسة الحسين الثانوية للبنين- بني كنانه :: التعليم :: قسم العلوم-
انتقل الى: