قراءة في عقلية إبليس
محمد جلال القصاص
لا تعجب من عنوان مقالي، ولا تحسب أن الهمة للنبش عن الغريب، بل عن الجديد المفيد؛ نعم لإبليس عقل يفكر به، وله قضية يهتم بها، وها أنا ذا أبين لك قضيته التي انتصب لها، وطريقته التي يفكر بها، وآليته التي يعمل بها.
قدمتُ في مقالٍ آخر (أثر الشيطان في تحريف الأديان) أن الشيطان وراء كل انحراف في حياة البشر، وبينت ذلك باستقراء عددٍ من الانحرافات في حياة البشرية. وبعد مزيد من التأمل والقراءة في تلك الانحرافات ومحاولة البحث عن الآلية التي يعمل بها إبليس تبين التالي:
قضية إبليس الرئيسية:
الثابت عند إبليس هو لمن يكون (التحليل والتحريم)... (الأمر والنهي)... (التشريع)؟
أو بتعبير آخر مَن يُعَظَّم باتباع أمره واجتناب نهيه؟ من يُتَّبع بتعظيم أمره ونهيه؟!
وهذه هي العبادة على الحقيقة، قال الله تعالى: {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} [سورة يس: 60]، وعبادتهم له طاعتهم إياه[1]. {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ} [سورة التوبة: من الآية31]، والمعنى: "يحلون لهم ما حرم الله, فيحلونه, ويحرمون لهم ما أحل الله فيحرمونه, ويشرعون لهم من الشرائع والأقوال المنافية لدين الرسل فيتبعونهم عليها" كما يقول السعدي [2].
هذه هي قضية إبليس الأولى:
ويمكن التعبير عنها بصيغة أخرى، وهي القول بأن اللعين يهتم بإخراج العمل من الإيمان، يهتم بأن يبقى الإيمان معرفة خبرية، يهتم بأن يكون الإيمان نظرية، والدعوة تكون لعدد من المفاهيم التي لا تظهر على جوارحِ مَنْ يقتنعُ بها. يهتم بأن يكون التوحيد فقط في شقه الأول (المعرفي الخبري) (الربوبية والأسماء والصفات).
أو يمكن القول جملةً بأن قضية إبليس هي صرف العبادة عن الله ـ سبحانه وتعالى وعز وجل ـ، هذه هي قضيته الأولى.
ومن البديهي أن كل معرفة تتطلب عملاً.. كلَّ معرفةٍ تدفع صاحبها لطلبِ محبوبٍ أو دفعِ مكروهٍ، فكيف لا تحدث المعرفة بالله أثراً في القلب؟، كيف ينحرف إبليس بالناس عن عبادة الله وهم يعلمون أن الله خالقهم ورازقهم ومحيهم ومميتهم؟، كيف يتبع الناسُ إبليسَ وهم يعلمون أنه عدوهم اللدود؟
الإجابة تحت هذا العنوان.