الثقافة والعلوم
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالبريد الالكترونيالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بمناسبة عيد الأضحى اليكم فوائد ومضار اللحم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سجى الدقامسة

avatar

انثى عدد الرسائل : 155
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: بمناسبة عيد الأضحى اليكم فوائد ومضار اللحم   الأحد ديسمبر 07, 2008 3:05 pm

كل عيد أضحى وأنت بخير.. أنت الآن تحتفل مع ملايين المسلمين بعيد الأضحى المبارك، حيث يكثر الناس من تناول اللحوم الدسمة وخاصةً في هذه الأيام، الأمر الذي قد يؤدى إلي ارتباك شديد في عملية الهضم وحدوث انتفاخ، وقد يقود ذلك إلى الإصابة بالاسهال‏‏، كما أن تناول اللحوم بكثرة يؤدي إلى ارتفاع دهون الدم و الكوليسترول مما يؤثر بدوره على الشرايين.
ويحرص البعض علي تناول اللحم الضأن تحديدا ، الذي يعد من أهم أنواع اللحوم الحمراء‏,‏ التي يتزايد عليها الطلب‏,‏ خاصة في عيد الأضحي‏,‏ ورغم الفوائد الصحية العديدة لها‏,‏ إلا أنه لابد أن نوضح بعض المفاهيم التي تتعلق بالطرق السليمة والآمنة‏,‏ لتناول اللحم الضأن‏.‏
فقد أشار الدكتور شريف عزمي أستاذ السمنة والنحافة بمعهد ناصر، إلى أهمية التخلص من الدهون الموجودة في اللحوم قبل طهيها حيث إنها تحتاج لمجهود كبير من الجهاز الهضمي ليكتمل هضمها‏,‏ كما أنها تخزن في الجسم وتتسبب في حدوث بعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب خاصةً إذا تم تناولها مع النشويات مثل الفتة‏,‏ وينصح بتناول اللحوم مسلوقة وليست محمرة، وذلك لأن عملية التحمير يجعلها تتشبع بالدهون لتصبح قطعة اللحم دسمة جداً وعالية السعرات، خاصة بالنسبة لمرضي القلب حيث تمثل عبئاً علي عضلة القلب‏.
كما ينصح عند تناول اللحم بعدم شرب الماء وسط الأكل أو بعده حتي لا يتسبب في إعاقة عملية الهضم بل يجب الانتظار ساعة علي الأقل لشرب ما لايزيد عن نصف كوب علي أقصي تقدير‏.‏

أما بالنسبة لأنواع اللحوم المختلفة فيؤكد د. عزمي أنه من المفضل تناول لحم الضاني عن الكندوز‏,‏ لأن المشكلة الأساسية في تناول اللحوم هي كمية الدهون فيها والضان ينفرد بخاصية أنه طالما نزع الدهن منه أصبح سهل الهضم علي عكس الكندوز الذي يصعب هضمه حتي لو تم نزع الدهون منه ،بالإضافة إلى أنه يتسبب في زيادة حمض البوليك ويؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس‏,‏ ويراعي عند شي اللحم الا يصل لونه إلى درجة عالية من القتامة‏,‏ لأنها تسبب ارتباكاً للجهاز الهضمي‏.‏
وعلي صعيد متصل ، أكد الدكتور مصطفي نوفل أستاذ علوم الأغذية بجامعة الأزهر ، ضرورة الحرص علي عدم تناول قطعة اللحم بمفردها بل مع كمية كافية من النشويات مثل الفتة أو الأرز أو البطاطس ، لكي يستفيد الجسم من الوظائف الحيوية المهمة لبروتين اللحوم بدلا من استخدامه لإنتاج الطاقة التي يجب صحيا الحصول عليها من النشويات .
وينصح الدكتور نوفل بضرورة تناول الفجل مع وجبات العيد ، ودائما مع الأغذية النشوية لأنه هاضم طبيعي لها بسبب محتواه العالي من أنزيم الإميليز الضروري لهضمها ، كما أنه غني بمواد مضادة لما يتكون في اللحوم المشوية والمحمرة من مركبات ضارة.
فوائد .. وأضرار قاتلة
ونعرض فيما يلي قائمة بأهم الفوائد التي تعود علي الفرد من تناول اللحوم ، بالإضافة إلي قائمة محاذير توضح أضرار الإسراف في تناولها ..
‏-‏ تناول اللحوم الحمراء والأغنام تزود الجسم بأهم الأحماض الأمينية التي لا تتوافر سوي في اللحوم الحمراء‏.‏

‏-‏ تعتبر من أهم المصادر الغنية بأنواع مختلفة من المعادن مثل الحديد والزنك‏,‏ وكذلك مصدر أساسي لمجموعة فيتامين.

‏-‏ يجب أن نعلم أن قطعة لحم ضأن وزنها‏80‏ جم تحتوي علي‏215‏ سعراً حراريا‏,‏ وحوالي‏20‏ جراما بروتين‏,‏ و‏20‏ جراما دهوناً‏,‏ وبعض الفيتامينات خاصة مجموعة "ب‏"،‏ وكذلك بعض المعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم‏,‏ وتساعد البروتينات في تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة‏.

أكل اللحم بكثره يحفز الأعصاب السيمبتاوية والذي يؤدي إلى زيادة إفراز الغده الدرقية، وذلك يعمل على زيادة النشاط وزيادة الانفعالات.

- وقد أثبتت بعض التجارب أن التغذيه باللحم ترفع درجات ضغط الدم.

- الاعتماد على أكل اللحوم وبكثره يصيب الإنسان بأعراض الاسقربوط وهو الاعياء المتزايد ونزيف اللثه وضمور جذور الأسنان.

- تؤدي إلى ارتفاع دهون الدم والكوليسترول مما يؤثر بدوره على الشرايين.

- زيادة تكوين حصوات المرارة وتضخم البروستاتا.

- الاسراف في أكل اللحم يزيد الإصابة بمرض النقرس وتكون حصاوي في الكلى وحدوث أمراض الحساسية.
لتجنب هذه المشاكل يجب مراعاة الآتي:
يجب عند استهلاك اللحوم أن تكون نسبتها صغيرة، وأن تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر ، كما يجب إضافة لحوم الأسماك كحمية غذائية بدلاً من أطباق اللحمة الحمراء، وهذا يساعد على التخفيف من الكوليسترول والدهون المسببة لأمراض القلب ، والاكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضار، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض ، وأخيراً الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام أو المشي نصف ساعة يومياً. مروة رزق



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بمناسبة عيد الأضحى اليكم فوائد ومضار اللحم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي اليونسكو _ مدرسة الحسين الثانوية للبنين- بني كنانه :: متفرقات-
انتقل الى: