نادي اليونسكو _ مدرسة الحسين الثانوية للبنين- بني كنانه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الثقافة والعلوم
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالبريد الالكترونيالتسجيلدخول

 

 ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
safaa dagamseh

safaa dagamseh


انثى عدد الرسائل : 442
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ   ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 8:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتقد البعض أن ( الوسط ) ممدوح في جميع الحالات ، مما يوقعهم في أخطاء - سواء بنية حسنة أو تعمد ، هذا لايهم - ، ويغيب عنهم أن هذا الاعتقاد منهم مجانب للصواب ، وأن ( الوسط ) لا يُمدح في كل القضايا ، إنما يُمدح إذا كان وسطًا بين طرفين مذمومين . أما إذا كان وسطًا بين ( حق ) و ( باطل ) ؛ فإنه يُذم كالباطل ، لأنه أصبح تلبيسًا على الناس ، وتكون النتيجة بعكس ما أراد صاحب هذا الوسط الغلط عندما أراد التقريب بين الحق والباطل بوسطيته المذمومة .

وقد أردتُ أن أذكر نماذج لمن غلطوا في فهم ( الوسط ) الصواب ، وتوهموه يصدق في كل القضايا ؛ فكانت النتيجة ضررًا على الأمة :

المثال الأول : فرقة ( السيخ ) الذين ظهروا في الهند . فمؤسس هذه الفرقة ( المدعو ناناك ) عندما رأى الخلاف بين " المسلمين " و " الهندوس " ساءه ذلك ؛ فاتخذ طريقة ( وسطًا ) بينهما ، فأحدث فرقة ( السيخ ) التي تخلط في تعاليمها بين الإسلام والهندوسية ! فأصبحت هناك فرقة ( ثالثة ) ! ثم مع الوقت أصبحت هذه الفرقة من أشد أعداء المسلمين . ( يُنظر : كتاب : السيخ العدو الخفي ، للشيخ محمد الشيباني ) .

المثال الثاني : مؤسس فرقة الأشاعرة ( أبو الحسن الأشعري ) ، رأى الخلاف قائمًا في عصره بين الحق المتمثل في أهل السنة ، والباطل المتمثل في فرقة المعتزلة ، فأراد ( التوسط ) بينهما ! فخلط بين الحق والباطل ، وكانت النتيجة : إحداث فرقة جديدة ! بل قال الإمام أبونصر السجزي في رده على الأشاعرة ( ص 177 ) : " والمعتزلة مع سوء مذهبهم أقل ضررًا على عوام أهل السنة من هؤلاء ؛ لأن المعتزلة قد أظهرت مذهبها ولم تُموه .. فعرف أكثر المسلمين مذهبهم وتجنبوهم وعدوهم أعداء " ، أي بخلاف الأشاعرة المُلبسين بخلطهم الحق بالباطل .

المثال الثالث : حسن البنا ، الذي كان أهل السنة في عصره ظاهرين معروفين ؛ سواء تمثلوا في أنصار السنة أوغيرهم من العلماء ، وكان هناك أهل البدع ، فأراد ( التوسط ) بينهما ليؤلف بين المختلفين - في زعمه - ، فكانت النتيجة إحداث فرقة ثالثة تخلط الحق بالباطل !

والسبب .. الوقوع في ( الوسط ) ( الغلط ) .

الخلاصة

1- أن ( الوسط ) يُمدح إذا كان وسطًا بين طرفين مذمومَين .

2- ويُذم إذا كان ( وسطًا ) بين الحق والباطل . وتكون النتيجة بعكس ما أراد صاحبه ، كما قال الشاعر :

يُحللون بزعم منهــمو عُقدًا ** وبالذي وضعوه زادت العُقدُ !

3- ويُذم الوسط - أيضًا - إذا كان في الأمور المتدرجة ، ضعفًا وقوة ، أو علوًا وسفلا .. مثال ذلك : لو قال أحد الطلاب : أنا سأختار الوسط فأحرص على أن يكون تقديري ( جيد جدًا ) لأنه ( وسط ) بين ( جيد ) و ( ممتاز ) ! نقول : أخطأت ؛ لأن هذا من الأمور المتدرجة . مثال آخر : مسلم يقول : أنا أتمنى أن أكون من أصحاب اليمين لأنهم ( وسط ) بين المقربين وأصحاب الشمال ! نقول - أيضًا - أخطأت .. وقس عليه .

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dagamseh.own0.com
mohammed obeidat
المدير العام منسق اليونسكو
المدير العام منسق اليونسكو
mohammed obeidat


ذكر عدد الرسائل : 169
العمر : 45
الاسم : محمد عبيدات
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ   ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 1:10 pm

صحيـــــــــــــــــــــــــــــح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://unescogroup.co.cc
 
ثقافة التلبيس : الوسطْ .. الغلطْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي اليونسكو _ مدرسة الحسين الثانوية للبنين- بني كنانه :: الهوايات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: